6 فبراير 2016

لا نثق بك ، فلماذا تفشل ؟







في الماضي من الأيام بينما كنت أجالس بعضًا من كبار السن في أحد مجالسهم ، بدأ أحدهم برفع صوته قائلًا : " هؤلاء من أفسدوا مجتمعنا ، هؤلاء يريدون أن يدمروا الحضارة الاسلامية بتصرفاتهم " تعجبت وبدأت أتساءل من هؤلاء ؟ أجبت نفسي قائلًا بالتأكيد يقصد الإرهابيين أو المجاهرين بالمعصية وغيرهم ممن قَبُحَت تصرفاتهم .
ولكن كأن صاعقة أصابتني عندما علمت أنه يقصدنا نحن معشرالشباب !!




في البداية ظننت أنه رأي فردي لا يوافق عليه أحد لكن عندما تعمقت في الموضوع وجدت أن أغلب مجتمعنا يؤيد ذلك الرأي، قد لا يعلنونها لفظًا لكن تصرفاتهم تدل على ذلك ، وأبسط مثال هي كلمة عوائل فقط هذه الكلمة التي من الممكن أن أؤيدها في بعض الأحيان ، وفي بعض الأحيان أشعر بأنهم يريدون أن يقولوا للشاب " نحن لا نثق بك " لكنهم استخدموا حروفًا أخرى ، أحد الأمثلة الأخرى يكون عند نقاط التفتيش على طرق السفر وغيرها ، ترى ذلك العسكري الذي يدع الجميع يعبر بكل سهولة لكن عندما يرى ذلك الشاب يوقفه وفي بعض الأحيان يستجوبه وكأنه يقول " نحن لا نثق بك  


الطامة الكبرى أن هؤلاء الذين يعاملون الشاب كأنه أحد المجرمين ،عندما يجالسون الناس تراهم يقولون وبكل براءة " الشباب غير منتجون وهم سبب الفوضى " تماما مثل كبير السن ذاك ، و لكنهم لا يعلمون أنهم السبب الرئيسي في ذلك ، لم يشجعوا الشاب و لم يدعموه ولم يعطوه حتى الثقة فماذا تتوقع من شخص حرمته من كل هذه الأشياء ؟ هل تتوقع أنه سيكون شخصًا منتجًا ؟  والمشكلة هي أن نفس هؤلاء الأشخاص تراهم يتباكون عندما يرون أحد أبناء بلدهم قد حصل على جنسية البلد الاخر و قد أصبح أحد أكبر الناجحين في ذلك البلد وتراهم يقولون بكل براءة " لماذا لم ينجح هنا ؟ "




من الواجب أن تعلم أن ليس كل المجتمع يتصرف كما ذكرت بل هناك فئة قليلة من الناس تدعم الشاب ، تشجعه ، تثق به  و بعضها تساعد الشاب في بناء حياته كبعض المدارس و المراكز و الجمعيات التي أوجه لها جميع كلمات الشكر و العرفان لأنها تعتبر كبصيص من الأمل في هذا الواقع المرير ، ولكن للأسف هذه الفئة من الناس ليست الغالبية العظمى و قد تختلف معي هنا لكن صدقني لو كانت هذه الفئة هي الغالبية العظمى لرأيت عصر حضارة الأندلس يتكرر من جديد .


مجتمعنا غني و يعتبر من أغنى المجتمعات ليس بالمال ولكن لأنه يملك الشباب لأنهم ثروة ..

هناك 5 تعليقات:

  1. جميل استمر ��

    ردحذف
  2. كبار السن ..الم يمروا بهذه المرحلة "الشباب" ؟
    امر عجيب

    ردحذف
    الردود
    1. هم لا ينتقدون المرحلة نفسها ، هم ينتقدون شباب هذا الجيل .. شكرا

      حذف
  3. ولييييدلوق نعمنعم
    مدونة رائعة نعم نعم
    أفضل مدونة في العالم

    ردحذف
  4. زياد البعداني12 فبراير 2016 في 10:54 ص

    كلام في الصميم ... يدل على عقلية جبارة

    ردحذف